مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/18/2022 08:22:00 م

ما الذي أضافه مسبار نيو هورايزونز إلى معارفنا عن بلوتو؟
ما الذي أضافه مسبار نيو هورايزونز إلى معارفنا عن بلوتو؟ 
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

استكمالاً للمقال السابق عن خفايا كوكب بلوتو نتابع معاً ...

ما هو النظام الكوكبي الثنائي؟

يقترب حجم شارون من نصف حجم بلوتو، وهذا جعله يشكّل مع بلوتو نظاماً فريداً في| المجموعة الشمسية |يسمى النظام الكوكبي الثنائي

 وبسبب ضعف جاذبية بلوتو لشارون، فإن نقطة التجاذب المركزية بينهما ليست مركز كوكب بلوتو، بل هي خارجه تماماً، وهذا يجعل الكوكب وقمره يدوران حول تلك النقطة، بدل أن يدور القمر حول الكوكب كما هو معروفٌ عادةً.


أقمار بلوتو الخمسة:

إضافة إلى شارون، أكبر أقمار بلوتو، فإنه يمتلك أربعة أقمارٍ أخرى، هي "هيدرا" و"نيكس" و"ستايكس" و"كيربيروس"، وجميعها صغيرةٌ جداً، فقطر أصغرها "ستايكس" لا يزيد عن سبعة كيلو مترات، وقطر "هيدرا" لا يصل إلى تسعةٍ وخمسين كيلو متراً وهو بيضوي الشكل وليس كروياً.


مظاهر غريبة وفريدة على سطح بلوتو:

استطاع| مسبار| نيو هورايزونز التقاط صورٍ غريبةٍ لسطح بلوتو وأقماره، وقد أظهرت الصور الملتقطة لسطحه وجود كتلٍ جليديةٍ ضخمةٍ وحادّة الحواف كالسكاكين، وهي مكونةٌ من غاز الميثان المتجمّد، وقد أثارت أشكالها وأحجامها ومكوناتها حيرة العلماء، ولم يستطيعوا تفسيرها إلا بعد سنتين.


 تفسير ظاهرة الجبال الجليدة حادة الحواف:

وجد| العلماء |أن جميع تلك الكتل توجد على خط استواء الكوكب، أي في المناطق ذات الحرارة الأعلى، ولا بد أنها نشأت في وقتٍ سابقٍ كانت فيه درجة حرارة بلوتو أعلى مما هي عليه الآن

 فعندما كانت حرارة بلوتو مرتفعةً إلى حدٍ ما، كان الميثان في الحالة الغازية، فصعد إلى طبقات الجو العليا، وعندما انخفضت درجات الحرارة كثيراً، تحول الميثان إلى جليد، وترسّب فوق سطح الكوكب على شكل جبالٍ شاهقةٍ حادة الحواف. 


سماء بلوتو زرقاء كسماء الأرض:

اكتشف مسبار نيو هورايزونز أيضاً، أن سماء كوكب بلوتو زرقاء اللون كسماء الأرض، ولكن سبب لونها الأزرق مختلفٌ تماماً عن سبب اللون الأزرق لسماء الأرض، فالغلاف الجوي للأرض غنيٌ بغاز النتروجين الذي يشتت أشعة الشمس ويجعل السماء تظهر بلونٍ أزرق، أما على بلوتو فلا يوجد الكثير من النيتروجين، ولكن زرقة سمائه تعود لوجود مادةٍ عضويةٍ معقدة.


ما سر اللون الأحمر لسطح بلوتو؟

إن لون تلك المادة العضوية أحمرٌ غالباً ورماديٌ أحياناً وليس أزرق، ولكن كميتها الموجودة في الغلاف الجوي ليست كافيةً لتعطيه لونها، ولكنها كافيةٌ لتشتيت أشعة الشمس لتجعل السماء تظهر باللونٍ الأزرق 

ولكن سقوط تلك المادة على سطح الكوكب يكون على شكل أمطارٍ تصبغ سطح الكوكب بلونها الأحمر.


بلوتو ليس خاملاً جيولوجياً:

رغم أن بلوتو هو أبعد الكواكب عن الشمس، ورغم أنه متجمدٌ تماماً، إلا أنه يحتوي على بعض القمم الجبيلة البركانية، فقد استطاع مسبار نيو هورايزونز رصد جبلين بركانيين خامدين على سطحه

 كما أكّد بأن قلب بلوتو ليس متجمداً بل إن حرارته تكفي لوجد أنشطةٍ جيولوجيةٍ عليه كالبراكين والزلازل.


لا زال مسبار نيو هورايزونز يدور حول بلوتو رغم أن العلماء أعادوا تصنيفه إلى كوكبٍ قزم، فلم يعد بلوتو الكوكب التاسع في نظامنا الشمسي الذي أصبح يمتلك ثمانية كواكب فقط. فإذا أعجبك ما قدمناه لك، فشاركنا في نشر المعرفة، وشارك المقال مع أصدقائك. 

سليمان أبو طافش 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.